درس 132:
شنبه 10/9/1403 هـ.ش مطابق با 28/ جمادی الاولی/1446 هـ.ق، کابل، حوزه علمیّه دارالمعارف اهلبیت(ع).
تذکّر: دروس معظّم له عربی بوده به شاگردان فارسی ارائه می گردد غیر از متون، احادیث و نقل و قولها.
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمدلله ربّ العالمین، الصّلاة والسّلام علی خیر خلقه و اشرف بریّته ابی القاسم المصطفی محمّد و علی آله الاطیبین و صحبه المنتجبین لاسیّما بقیة الله فی الارضین روحی و ارواح العالمین لتراب مقدمه الفداء.
مرحوم آخوند حد جامع را که حد مشترک می باشد “تمامیّت” می داند، بنابراین همه تفسیرات از کلمه صحّت از لوازم تمامیت می شود و مرحوم آخوند می فرماید که صحّت و فساد دو امر اضافی است و متن کلام ایشان اینست: «منها: انّ الظاهر انّ الصحّة عند الکل بمعنی واحد وهو التمامیّة و تفسیرها باسقاط القضاء کما عن الفقهاء او بموافقة الشرعیّة کما عن المتکلمین او غیر ذالک انّما هو بالمهم من لوازمها لوضوح اختلافه بحسب اختلاف الانظار و هذا لا یوجب تعدد المعنی کما لا یوجبه اختلافها بحسب الحالات من السفر و الحضر و الاختیار و الاضطرار الی غیر ذالک کما لا یخفی و منه ینقدح انّ الصحّة و الفسادة امران اضافیان فیختلف شیئ واحد صحّتاً و فساداً بحسب الحالات و یکون تامّاً بحسب حالت و فاسداً بحسب اخری فتدبّر جیّداً[1]».
***
[1]) کفایة الاصول، ج1، ص36.